drem11

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حب الحياة بدون ياس


3 مشترك

    كثر الحركه في الصلآة

    ألــ ج ــود
    ألــ ج ــود
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 1036
    نقاط : 1267
    تاريخ التسجيل : 22/10/2009
    الموقع : غرفتي

    كثر الحركه في الصلآة Empty كثر الحركه في الصلآة

    مُساهمة من طرف ألــ ج ــود الخميس أكتوبر 22, 2009 10:09 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير من أرسل للعالمين ,, وبعد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سؤال موجه للشيخ عبدالعزيز بن باز
    رحمه الله رحمة واسعه .. اللهم آمين

    السؤال : مشكلتي أنني كثير الحركة في الصلاة.. وقد سمعت أن هناك حديثاً معناه أن أكثر من ثلاث حركات في الصلاة تبطلها.. فما صحة هذا الحديث؟ وما السبيل إلى التخلّص من كثرة العبث في الصلاة؟

    الجواب : السُّنة للمؤمن أن يُقبل على صلاته ويخشع فيها بقلبه وبدنه سواء كانت فريضة أو نافلة؛ لقول الله سبحانه: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ} وعليه أن يطمئن فيها، وذلك من أهم أركانها وفرائضها؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم للذي أساء في صلاته ولم يطمئن فيها ( ارجع فصل فإنك لم تُصلّ) .
    ولكن يكره العبث في الصلاة كتحريك الأنف واللحية والملابس والاشتغال بذلك، وإذا كثر العبث وتوالى أبطل الصلاة. أما إذا كان قليلاً عرفاً أو كان كثيراً ولكن لم يتوال فإن الصلاة لا تبطل به، ولكن يشرع للمؤمن أن يحافظ على الخشوع ويترك العبث قليله وكثيره حرصاً على تمام الصلاة وكمالها.
    ومن الأدلة على أن العمل القليل والحركات القليلة في الصلاة لا تبطلها، وهكذا العمل والحركات المتفرقة غير المتوالية ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم: ((أنه فتح الباب يوماً لعائشة وهو يصلي...))، وثبت عنه صلى الله عليه وسلم من حديث أبي قتادة رضي الله عنه أنه صلى ذات يوم بالناس وهو حامل أمامة بنت ابنته زينب، فكان إذا سجد وضعها وإذا قام حملها، والله ولي التوفيق.



    قال فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى : (( ومن إقامة الصلاة أن يكون الإنسان خاشعاً لله تعالى بظاهره وباطنه ، فالخشوع في الباطن : حضور القلب ، والخشوع في الظاهر : السكون وعدم الحركة )) وأن الحركة في الصلاة الأصل فيها الكراهة إلا لحاجة
    وقد قسم الحركة في الصلاة إلى خمسة أقسام


    ______________________________


    حكم تحريك السبابة في الصلاة أثناء القيام


    إشارة المأموم بالسبابة كلما قرأ الإمام آية فيها لفظ الجلالة , فإن مثل هذا يحتاج إلى دليل ، وهو مفقود وإليكم ما أفتى به ابن باز رحمه الله في ( حكم تحريك السبابة في الصلاة )حكم تحريك السبابة في الصلاة
    يقول هذا السائل سماحة الشيخ أولاً: إنني أشهد الله أنني أحبك في الله، ثانياً: أسأل سماحتكم عن تحريك السبابة في الصلاة هل تحرك مرة واحدة عند التشهد أم عدة مرات، حيث أني أشاهد بعض المصلين يقومون بتحريك السبابة باستمرار في كل الصلاة، أفتونا مأجورين جزاكم الله خيراً؟



    السنة الإشارة بالسبابة إذا جلس للتشهد الأول والأخير يقبض أصابعه كلها ويشير بالسبابة، وربما قبض النبي صلى الله عليه وسلم الخنصر والبنصر، وحلق إبهامه على الوسطى وأشار بالسبابة عليه الصلاة والسلام في جلسته للتشهد، أما التحريك فيكون عند الدعاء كما جاء في الحديث: (كان يحركها إذا دعا) يعني عند الدعاء يحركها قليلاً مثل قوله: ((اللهم صل على محمد، أعوذ بالله من عذاب جهنم، اللهم أعني على ذكرك)) ونحو ذلك من الدعوات قبل السلام يشير بإصبعه عند كل دعاء حركة قليلة كما جاءت به السنة، ونقول: أحبك الله الذي أحببتنا له، نسأل الله أن يجعلنا وإياكم من المتحابين في جلال الله.





    ______________________________


    تنبيه : هناك خطأ شائع وهو منتشر رغم تحذير المصطفى صلى الله عليه وسلم منه ألا وهو كف الثوب ( ولا أكف ثوباُ ولا شعراً ) رواه البخاري ومسلم .. وهو من المكروهات

    س .. بعض المصلين إذا أراد السجود كف ثوبه أو جمع ثوبه فهل يدخل هذا في النهي ..؟
    ج .. نعم يدخل هذا في النهي ولأن هذا من فعل المتكبرين .

    س : بالنسبة للشماغ أو الغترة هل يعتبر نسفهما من الكف أم لا ..؟
    الجواب ..الشيخ ابن باز والشيخ الألباني رحمهما الله تعالى يرونه من الكف


    ______________________________



    سنة مهجورة : رفع اليدين حذو المنكبين بعد الركعة الثاني من الصلاة الثلاثية والرباعية

    مواضع رفع اليدين عند التكبير في الصلاة
    هل يجوز رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام فقط أم لا بد من رفعها في جميع أركان الصلاة؟

    السنة رفع اليدين عند الإحرام وعند الركوع وعند الرفع منه وعند القيام إلى الثالثة بعد التشهد الأول لثبوت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم، وليس ذلك واجبا بل سنة فعله المصطفى صلى الله عليه وسلم وفعله خلفاؤه الراشدون وهو المنقول عن أصحابه صلى الله عليه وسلم، فالسنة للمؤمن أن يفعل ذلك في جميع الصلوات وهكذا المؤمنة، لأن الأصل أن الرجال والنساء سواء في الأحكام إلا ما خصه الدليل، فالسنة أن يرفع المصلي يديه عند التكبيرة الأولى حيال منكبيه أو حيال أذنيه، وهكذا عند الركوع، وهكذا عند الرفع منه، وهكذا عند القيام من التشهد الأول إلى الثالثة، كما جاءت فيه الأخبار الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك كله مستحب وسنة وليس بواجب، ولو صلى ولم يرفع صحت صلاته. اهـ

    تقبلو تحياتي : ام عتب
    ķŘèëŎąҤ
    ķŘèëŎąҤ
    عضو نشيط في المنتدى
    عضو نشيط في المنتدى


    عدد المساهمات : 59
    نقاط : 73
    تاريخ التسجيل : 22/10/2009

    كثر الحركه في الصلآة Empty رد: كثر الحركه في الصلآة

    مُساهمة من طرف ķŘèëŎąҤ الجمعة أكتوبر 23, 2009 12:16 pm

    سبحان الله العلي العظيم ..


    مشكـؤؤؤؤؤؤؤؤرهـ ع جهؤؤدك الملحؤؤظه Razz


    تقبليني ..
    جريح الزمن
    جريح الزمن
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 755
    نقاط : 1021
    تاريخ التسجيل : 21/10/2009
    العمر : 34
    الموقع : الرياااض

    كثر الحركه في الصلآة Empty رد: كثر الحركه في الصلآة

    مُساهمة من طرف جريح الزمن الجمعة أكتوبر 23, 2009 6:42 pm





    مشكووووووووره على المووضوع ويعطيك العافيه


    ننتظر جديدك

    تقبلي مروووري
    ألــ ج ــود
    ألــ ج ــود
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 1036
    نقاط : 1267
    تاريخ التسجيل : 22/10/2009
    الموقع : غرفتي

    كثر الحركه في الصلآة Empty رد: كثر الحركه في الصلآة

    مُساهمة من طرف ألــ ج ــود السبت أكتوبر 24, 2009 6:13 am

    شوكرررررررررررآآ على مرروركم

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 1:49 am